Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
العمل والمال

أفضل منصات العمل الحر العربية 2022


أولاً: ما هي منصَّات العمل الحر وما هي آليَّة عملها؟

بدايةً نشأت هذه الفكرة نتيجة وجود (Freelancers) أو مستقلين لديهم خبرات ومهارات في مجالات معيَّنة ويريدون توظيف هذه المهارات للحصول على المال، أو لأنَّ رائد أعمال ما لديه مشروع أو مهمَّة ويحتاج مستقلاً ماهراً لإنجاز وتنفيذ مشروعه بشكل جيِّد وسرعة مناسبة.

توصل منصات العمل الحر بين روَّاد الأعمال أو أصحاب المشاريع وبين المستقلين مقابل نسبة من الربح عند إتمام المشروع؛ إذاً منصات العمل الحر هي عبارة عن وسيط بين صاحب الخدمة ومن يحتاج إليها، ويتمكَّن الشخص الذي يمتلك مهارة ما من الحصول على حساب له يعرِّف من خلاله عن المهارات التي يمتلكها والتي يستطيع تقديمها، وطبعاً في نفس الوقت سيُنشِئ أصحاب الأعمال حسابات أيضاً على هذه المواقع لطلب المهام والخدمات التي يريدونها.

تمتلك هذه المنصات نظاماً محدداً ولها شروط وتخضع إلى قوانين لتسيير العمل وتنظيم التعامل الذي سيحدُث بين الأطراف؛ وذلك بهدف الحفاظ على سير العمل وضمان نجاحه، فهي تقدِّم بيئة العمل ونظام التواصل وخدمات الدعم في حال حصول شيء غير مُتوقَّع أو خلاف بين العميل والمستقل.

ثانياً: آليَّة عمل منصَّات العمل الحر

فيما يأتي سنعرض الطريقتين الأشهر اللتين تعتمدهما أشهر منصَّات العمل الحر في العمل:

1. الطريقة الأولى لعمل منصَّات العمل الحر:

يتوجَّه في هذه الطريقة رب العمل إلى القسم الذي يتضمَّن المجال الذي يريد العمل به، ويبدأ عملية البحث بين المستقلين الذين يعرضون خدماتهم من خلال حساباتهم على هذه المنصات، ويختار بعدها رب العمل المستقل المناسب له والذي تنسجم مهاراته مع حاجة رب العمل، ويدفع رب العمل للمستقل مقابلاً للخدمة التي سيقدِّمها له، ويبقى المال مُحتجزاً داخل المنصَّة حتى تُنجَز الخدمة وبعده تأخذ المنصَّة نسبة من العملية التي حصلت، والتي تُسمَّى عملية بيع الخدمات. يخبِر رب العمل المستقلَّ في أثناء عملية التواصل فيما بينهما عن الشروط التي يطلبها في العمل، ويتَّفقان أيضاً على الإطار الزمني للخدمة ووقت التسليم، وعند الانتهاء وبعد التسليم يضع رب العمل تقييماً للخدمة ويُضيف المال إلى حساب المستقل.

2. الطريقة الثانيّة لعمل منصَّات العمل الحر:

يوضِّح رب العمل من خلال منشور المشروع أو العمل أو المهمَّة التي يحتاج إلى إنجازها وتفاصيلها، ويعرض بعدها المستقلون خدماتهم بناءً على المجال الذي ينتمي إليه المشروع وعلى التفاصيل الأخرى من إذ الوقت المحدد للتنفيذ والسعر، ومن بين العروض المُقدَّمة يختار صاحب المشروع أحد المستقلين، ليُعقَد بعدها الاتفاق بين الطرفين، وآلية الدفع هي ذات الآلية المُتَّبعة في الطريقة الأولى.

شاهد بالفيديو: 7 أدوات ضرورية للعمل من المنزل

 

ثالثاً: ما هي أفضل منصَّات العمل الحر العربية 2022؟

توجد الكثير من منصَّات العمل الحر العربية، وفيما يأتي سنعرض أفضل هذه المنصَّات لعام 2022:

1. منصَّة خمسات:

تتبع هذه المنصَّة إلى شركة حسوب، وهي من أشهر منصَّات العمل الحر ليس في الوطن العربي فقط بل في العالم أيضاً، وتُعَدُّ هذه المنصَّة مناسبة للمبتدئين وهي الأشهر والأسهل، وسعر الخدمة في منصَّة خمسات 5 دولار، وتستطيع أن تقدِّم فيها خدمات متعددة كالتسويق والبرمجة وتقنيات خدمية على برنامج (WordPress) والترجمة وكتابة المحتوى، وغيرها.

2. منصَّة مستقل:

هي المنصَّة الثانية على مستوى منصات العمل الحر العربية 2022، وهي تابعة أيضاً إلى شركة حسوب، وعلى عكس منصَّة خمسات لا يُنصَح بها للمبتدئين فهي متخصِّصة بالمشاريع الكبيرة، ولا تختص بنوع محدد من الأعمال، وتبدأ ميزانية العمل فيها من 25 دولار، ولا يوجد سقف محدد للمبالغ؛ إذ يزداد بازدياد صعوبة الخدمة ومدى كلفتها.

يعرض صاحب المشروع مشروعه وبعده يتقدَّم المستقلون بطلبات تنفيذ المشروع ليختار هو في النهاية المستقلَّ المناسب لحاجته، وعندما تتم الصفقة بين الطرفين يصبحان تحت حماية المنصَّة، ومن الخدمات التي تُعرَض على هذه المنصَّة: التحرير، التدقيق الإملائي، خدمات التدريب والتسويق والإدارة والبرمجة، كتابة المحتوى، تصميم العروض، وغيرها الكثير؛ وتُعَدُّ عمولة هذا الموقع مرتفعة وتتراوح من 7% إلى 20%.

3. منصَّة أريد للعمل الحر:

يستطيع المستقل العمل في هذه المنصَّة من أي مكان في العالم؛ فهو يدمج بين اللغتين الإنجليزية والعربية تسهيلاً للعمل، إضافةً إلى تنوُّع العملة، فهذا الموقع لا يعتمد على الدولار فقط، ويدعم أكثر من 3 آلاف دولار في كل أنحاء العالم ومن أهمهم وأشهرهم أمازون.

يكون ربحك أكثر في موقع أريد كلما كانت لديك مهارات عالية وقدرات إبداعية كبيرة؛ فهو لا يقبل المهارات المتوسطة، وفي هذا الموقع لن تخاف من عمليات النصب فهو يحميك منها ويضمن لمستخدميه الأمان لأعمالهم، وقبل 2022 كانت الترجمة والكتابة هي مجالات العمل الوحيدة في هذا الموقع، أمَّا الآن فهو يضمُّ الكثير من المجالات المختلفة وهذا ما جذب إليه أصحاب المهارات والخبرات المتعددة. 

4. منصَّة تصميمي الإلكترونية:

تعتمد هذه المنصة على شباب الوطن العربي والشرق الأوسط، ويجذب هذا الموقع المبدعين في مجالات التصميم، فإذا كانت مهاراتك بالرسم والرسوم المتحركة والهندسة المعمارية وتصميم المواقع والتصوير والجرافيك، سيكون هذا الموقع مناسباً لك، وتُتيح هذه المنصة العمل في دوام جزئي أو كلِّي أو عمل حر؛ وهذا يعود إلى اختيارك أنت، وهذه المنصة تُعَدُّ ملتقى للفنانين وأصحاب المهارات في الشرق الأوسط وهذا ما جعلها من أفضل منصات العمل الحر العربية 2022.

5. منصَّة أيَّة خدمة العربية:

وتجمع هذه المنصَّة مهارات الخدمات الصوتية، التصميم، الجرافيك، الخدمات التقنية، الترجمة، خدمات الكتابة، المونتاج وغيرها من المهارات، وإذا كنت تمتلك موهبة في هذه المجالات، ستتمكن من جمع المال في هذه المنصَّة التي تُعَدُّ من أفضل منصات العمل الحر العربية 2022، ويتم التعامل المالي بالدولار فقط، وتبدأ أسعار الخدمات من 5 دولار، كما تستطيع سحب أموالك من خلال موقع بايبال أو فودافون، وعمولة الموقع مُتغيِّرة وتتراوح عادة من 10 إلى 20 بالمئة.

6. موقع خدماتك الإلكترونية:

سعر خدمتك في هذا الموقع 5 دولار، ويعرض تقريباً ذات الخدمات الموجودة على بقية المنصَّات، ويقتصر التعامل المالي فيه على بايبال وهذا ما يُعَدُّ عيباً لهذه المنصة.

7. موقع بيكابيلا للعمل الحر:

تم من خلال هذا الموقع تقريباً 59.275 عملية شراء؛ لذلك فإنَّ هذا الموقع يُصنَّف من أفضل منصات العمل الحر العربية لعام 2022، وبخلاف بقية المنصات لا يوجد في هذه المنصة سعر محدد للخدمة؛ بل إنَّ المستقل هو من يحدد السعر الذي يريده مقابل خدمته.

يقتصر التعامل المالي على البايبال، وإذا كنت مهتماً بتصميم مواقع الويب أو ابتكار الشعارات، سيكون هذا الموقع خياراً مناسباً لك؛ إذ تُعَدُّ هذه المنصَّة ملتقىً للمبدعين واسم الموقع بيكابيلا ليس إلَّا دليلاً على ذلك.

8. منصَّة دولينكس:

يمكنك في هذه المنصة إضافةً إلى المهارات الأخرى والخدمات الموجودة في أغلب المنصَّات تقديم الاستشارات مقابل ثمن، وعمولة الموقع من 8% إلى 12%، وهذه النسبة أفضل من باقي المنصَّات، والجدير بالذكر أنَّه كلما زاد مستواك في هذا الموقع قلَّت نسبته على أرباحك؛ وهذا ما جعل هذه المنصَّة من أفضل منصَّات العمل الحر العربية لعام 2022، إضافةً إلى تأمين عملية بيع وشراء آمنة فإنَّ هذه المنصَّة تحمي بياناتك ومعلوماتك الشخصية التي لا ترغب في أن يطَّلع عليها أحد.

9. منصَّة شغل أون لاين:

تتميز هذه المنصَّة بطرائق الدفع المتعددة، وتحصل على أرباحك فيها من خلال باي بال، فودافون، (WESTERN UNION)، البريد من مصر، الإيداع البنكي، وإذا لم تستَعِن بالموقع لتسويق خدماتك، فإنَّك ستبيع خدماتك دون دفع العمولة، ومهما كان مجالك ستجد مكاناً لك في هذه المنصة؛ إذ إنَّ كل هذه المميزات جعلت هذه المنصَّة من أفضل منصات العمل الحر العربية لعام 2022.

10. منصة منجز الإلكترونية:

تصل نسبة العمولة في هذه المنصَّة إلى 18%، وهي نسبة مرتفعة، ولكنَّ المميز في هذه المنصَّة هو التنوُّع بالخدمات.

11. بعيد للعمل العربي:

تمتلك شركة حسوب أفضل منصَّات العمل الحر وهي خمسات ومستقل، ومنصَّة بعيد أيضاً لها، ولكنَّها ليست برواج ونجاح منصَّتي مستقل وخمسات، وتتم عمليات البيع والشراء خارج هذه المنصَّة، وبالنسبة إلى طرائق الدفع فهي متنوعة.

12. سنوديلز:

هذه المنصَّة مخصصة لخدمات المحتوى الصوتي، فهي مُلتقى لما يقارب 1600محترف، و46000 موهبة، إضافةً إلى من يمتلكون موهبة الكتابة الإبداعية، ونسبة العمولة هي 25%، وهي نسبة مرتفعة جداً، وبالنسبة إلى طرائق الدفع فهي متعددة.

13. منصَّة كفيل للفري لانسر:

تبدأ أسعار الخدمات في هذه المنصَّة من 5 دولار وتنهي بـ 495 دولار؛ إذ تحدد هذه المنصة الحد الأعلى للخدمات على عكس بقية المنصات، ونسبة عمولة الموقع 20%، ويمكن في هذا الموقع إقامة المسابقات؛ إذ يستطيع رب العمل الذي يريد دراسة جدوى وضع سعر مجزٍ، وبعدما يتقدَّم المتسابقون يختار الأفضل.

14. تالنتس روت للعمل الحر:

يعتمد هذا الموقع على نظام السوق التقليدي لكن بشكل أكثر تنظيماً، ويمكنك عرض بضاعتك أو ما تريد بيعه ووضع سعرك عليه، ويتميَّز هذا الموقع بوجود طريقة لشرح كيفية البيع والشراء للمبتدئين، ولكنَّ أكثر ما يميزه عن غيره وجود مهارات جديدة كالترفيه والأنيميشن والموسيقى.

إضافةً إلى المنصَّات آنفة الذكر يوجد أيضاً عدد من المنصَّات التي تُعَدُّ من أفضل منصَّات العمل الحر العربية لعام 2022؛ وهي منصَّة استكتب لكتَّاب المحتوى والمترجمين والمتدربين عن بُعد؛ منصَّة سوق فن تجد فيها الخدمات الفنية، منصَّة ترجملي وهي ملتقى للمترجمين، منصَّة مهاراتي للعمل الحر؛ إذ تجد فيديو تعريفياً للخدمة قبل شرائها، منصَّة نبش الإلكتروني، منصَّة مكتبتي/ علوم الحاسوب.

شاهد بالفيديو: 6 خطوات تضمن بها يوماً جيداً في سير عملك عن بعد

 

رابعاً: نصائح قبل البدء بالعمل الحر

بعد عرضنا لأهم منصَّات العمل الحر العربية لعام 2022 سنقدِّم لك بعض النصائح قبل البدء بهذا المجال من العمل: ضع في بالك أنَّ العمل الحر كغيره من الأعمال لن تتمكن من تحقيق النجاح فيه دون صبر واجتهاد؛ لذلك لا تتوقع بيع خدماتك بسرعة، كما عليك أن تختار موقعاً مميزاً للاشتراك فيه، وتُطوِّر مهاراتك باستمرار وتعمل على اكتساب خبرات جديدة بشكل دائم لتقدِّم أفضل ما لديك، لكن في نفس الوقت لا تبالغ في وصف خدماتك ومهاراتك، واحرص على زيارة الحسابات الشخصية لمن يقدِّم نفس مهاراتك، وابحث عن الأفضل لا لتقليده وإنَّما لتتعلَّم منه.

الأهم من هذا كله كن لبقاً وتعامَل مع العملاء بشكل لائق حتى تجذبهم إليك، ولا تجعل العمل يأخذ كل وقتك ويشغلك عن ممارسة حياتك بشكل طبيعي، ونظِّم وقتك وحدِّد ساعات العمل وكن منصفاً بحق نفسك.

في الختام:

عرضنا فيما سبق أفضل منصات العمل الحر العربية لعام 2022، فإذا كنت تبحث عن العمل في هذا المجال، قم بزيارة هذه المنصَّات، وابحث عن الأفضل، ولا تتردد بإنشاء حساب شخصي وعرض خدماتك، وإن كنتَ تمتلك مشروعاً وتحتاج إلى من يعمل عليه، ستجد طلبك أيضاً في إحدى هذه المنصَّات.

المصادر: 1، 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى