اخبار الاقتصاد

طارق الملا: مكاسب بيئية واقتصادية لمشروعات تحسين كفاءة استخدام الطاقة




استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية السيدة كريستينا لوبيلو رئيسة فريق عمل منصة الطاقة  بالمفوضية الأوروبية بحضور السفير كريستيان برجر سفير الإتحاد الاوروبي بالقاهرة والمهندس علاء حجر وكيل وزارة البترول للمكتب الفني والدكتور احمد البلتاجي مدير قطاع الطاقة بمفوضية الإتحاد الاوروبى بالقاهرة، حيث تناول اللقاء جهود تعزيز الشراكة بين مصر والاتحاد الاوروبي فيما يتعلق بالعمل علي خفض الانبعاثات من قطاع البترول والتعاون في مجال الهيدروجين، وكذلك استعدادات المشاركة في فعاليات قمة المناخ المقبلة COP28 اوائل شهر ديسمبر بالامارات .


 


وشهد اللقاء توجيه الدعوة من مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الاوروبي كادري سيمسون الي المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية للمشاركة ممثلا لمصر في الفعاليات و المبادرات التي يطلقها  الاتحاد الأوروبى خلال قمة المناخ Cop28 والتي تتعلق بكفاءة استخدام الطاقة  وخفض الانبعاثات ، وذلك في ظل الشراكة الوطيدة التي تتسم بها علاقات الجانبين.


 


ورحب الملا بالدعوة مؤكدا تقديره للشراكة الناجحة بين الجانبين و حرص الاتحاد الأوروبى علي دعم و مساندة قطاع البترول المصري في مجال الطاقة وخفض الانبعاثات مشيرا الي ما تحقق من مكاسب بيئية واقتصادية علي صعيد مشروعات تحسين كفاءة استخدام الطاقة في قطاع البترول بالتعاون مع الاتحاد الاوروبى والتي كانت احد  الإيجابيات  التي تم ابرازها  خلال مؤتمر حكاية وطن مؤخرا بحضور الرئيس السيسي .


 


وتم خلال اللقاء استعراض جهود مسار التنفيذ الفعلي لمبادرات خفض الانبعاثات بقطاع البترول  التي تم اطلاقها خلال مؤتمر المناخ الاخير بشرم الشيخ COP27 ، وتتضمن من بينها تنفيذ  اهداف مبادرة خفض الميثان و دمجها في استراتيجية خفض الانبعاثات المصرية التي تتضمن عدة سيناريوهات للتنفيذ .


 


وتم التأكيد علي اهمية العمل جنبا الي جنب لإتاحة التمويل اللازم لمشروعات خفض الانبعاثات كأحد اهم السبل  لدفع وتيرة التنفيذ .  


 


وأكد مسئولو الاتحاد الاوروبى خلال اللقاء  ان مصر شريك هام في مجال الطاقة والعمل المناخي وأن الاتحاد الأوروبي حريص علي تواجد مصر كطرف اساسي في مشروعاته ومبادراته المختلفة.


 


كما تم استعراض الجهود الخاصة بتسريع الانتقال الطاقي في الإتحاد الاوروبي ومنها الاسراع بالقوانين والتشريعات اللازمة بذلك وزيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الاوروبي والاستفادة من تكنولوجيات التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه، والتأكيد علي اهمية بحث اقامة سوق للهيدروجين والاسراع بتوفير التمويل للشركاء الدوليين في تنفيذ مشروعاته.


 


وأشار الملا في هذا الاطار إلي أهمية توجيه الاستثمارات في مجال اقامة خطوط نقل الهيدروجين لإستيعاب الانتاج المتوقع من الهيدروجين و دعم التوسع في استخداماته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى