اخبار الاقتصاد

مكاسب أسبوعية لأسعار النفط بالأسواق العالمية.. و0.94% لخام برنت




سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية مكاسب أسبوعية حيث ارتفع خام القياس العالمي برنت بنحو0.94%،كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى بنحو0.28%.


وسجلت أسعارالنفط 76.55 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 71.43 دولار للبرميل، حيث تراجعت الأسعار فى نهاية تعاملات الجمعة ولكنها سجلت مكاسب على أساس أسبوعي.


وأعلنت منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) أنها تتوقع نموًّا جيّدًا في الطلب العالمي على النفط، بينما اتفق المشاركون في قمة “كوب 28” للمناخ على التخلي التدريجي عن الوقود الأحفوري.


وأفادت بأنها تتوقع أن يسجّل الطلب العالمي على النفط نموًّا بنسبة 2,2 مليون برميل يوميا خلال العام المقبل ليصل إلى معدل 104,36 مليون برميل يوميا وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية .


وقالت أوبك في تقريرها الشهري عن سوق النفط: “يُتوقع أن يدعم نمو إجمالي الناتج المحلي العالمي المرن الطلب على النفط في ظل التحسن المتواصل في النشاط الاقتصادي في الصين“.


ويتوقع أن يزداد الطلب في الدول الصناعية المنضوية في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي بـ0,3 مليون برميل يوميا ليصل إلى معدل 46,1 مليون برميل يوميا، لكنه سيبقى أقل من الرقم القياسى المسجل عام 2019.


ويتوقع أن يزداد الطلب في البلدان غير المنضوية في منظمة التعاون والتنمية فى الميدان الاقتصادى بمليونى برميل يوميا إلى 58,3 مليون برميل يوميا.


وتأتى التوقعات في وقت ذكر فيه مؤتمر كوب للمناخ لأول مرة صراحة التخلي التدريجي عن استخدام الوقود الأحفورى المسؤول عن الاحترار العالمى.


 


 


 


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى