Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مال و أعمال

أهم البودكاست في مجال البزنس لمساعدتك على النجاح

موقع المشاريع العربية – متابعات:

إزدادت شعبية برامج البودكاست المهتمة بمجال البزنس بشكل كبير في الآونة الأخيرة، فمعظم أصحاب المشاريع والشركات والمستقلين يهتمون بالاستماع إلى نصائح الخبراء في مجال المال والأعمال من أجل تطوير أعمالهم والإطلاع على أحدث التوجهات في المجال.

ونظرًا لأن المستقلين وأصحاب الأعمال يهتمون باستغلال الوقت الاستغلال الأمثل، فإن معظمهم يفضل الاستماع إلى البودكاست في الأوقات الميتة مثل أوقات الانتظار أو في المواصلات أو عند القيام بالأعمال المنزلية، لذا يهتمون باختيار برامج البودكاست بعناية ليحققوا أكبر استفادة.

في هذا المقال سنقدم لك قائمة بأهم البودكاست في مجال البزنس سواء كانت باللغة العربية أو بالإنجليزية.

ولاختيار أهم بودكاست البزنس لك أخذنا في الاعتبار عدة عوامل منها:

  • خبرة مقدم البرنامج.
  • الجهة المنتجة.
  • شعبية البرنامج.
  • الاستمرارية في بث الحلقات، فلن تجد في هذه القائمة بودكاست متوقفًا.

مع العلم أن الترتيب لا يدل على الأهمية.

أولاً أهم البودكاست العربية في مجال البزنس

1. بودكاست “بزنس بالعربي”

بودكاست “بزنس بالعربي” من تقديم أحمد رشاد، وهو استشاري تطوير الأعمال وخبير إدارة التغيير ومدرب للمديرين والتنفيذيين، وله خبرة في قيادة الشركات في مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

كانت أولى حلقات البودكاست في 2019، واستمع له منذ ذلك الوقت أكثر من 1.5 مليون مستمع.

كان هدف أحمد رشاد من تقديم هذا البودكاست هو تسليط الضوء على فكرة التوازن بين الحياة المهنية والحياة الشخصية، واتخذ جملة “أنت CEO حياتك ” شعارًا للبودكاست.

أهم الموضوعات التي تُناقش في البودكاست هي: كيفية تطوير المهارت القيادية والإدارية، وكيفية إدارة الحياة والمحافظة على الصحة النفسية وتحقيق الأهداف وإدارة الوقت.

قد تكون بعض الحلقات مخصصة لمناقشة أهم الكتب في البزنس وتنمية الذات، أو لإجراء مقابلات مع مؤسسين لشركات ناجحة في العالم العربي ومؤثرين في مجال البزنس ليقدموا تجاربهم وقصصهم ونصائحهم من واقع خبراتهم.

ومن أمثلة الحلقات للبودكاست: حلقة عن معنى النجاح، وأخرى عن  أهمية التسويق والعمل الحر، وحلقة عن أهم 15 كتاب في مجال البزنس.

ومن أمثلة حلقات الضيوف، مقابلة مع أمير شريف مؤسس شركة “وظف” ليحكي قصته في الاستثمار الجريء، ومقابلة هبة راشد مؤسس ومدير تنفيذي لمرسال للأعمال الخيرية للحديث حول إدارة الأزمات.

2. بودكاست “سوالف بزنس”

بودكاست “سوالف بزنس” من تقديم مشهور الدبيان وهو مستثمر سعودي ومتخصص في إدارة المنتجات الرقمية، وله تجارب عديدة في مجال البزنس.

البودكاست من إنتاج إذاعة ثمانية، وكانت أولى حلقات البودكاست في مايو/آيار 2017.

تعتمد فكرة البودكاست الأساسية على إجراء مقابلة مع صاحب مشروع لمعرفة سبب إنشاء هذا المشروع ومراحل نمو المشروع مع التركيز على التفاصيل الدقيقة، بهدف الاستفادة من تجاربه والتعرف على بعض المشكلات أو الأفكار التسويقية المختلفة.

وهناك حلقات تكون للحديث في موضوعات متنوعة، مثل التسويق والبيع والجوانب المالية والاستثمارية.

ومن أشهر الحلقات: حلقة عن بزنس العطور والمكياج عبر الحديث عن شركة “نايس ون” مع مؤسسها، وحلقة عن قصة بيع وإغلاق تطبيق كاريدج، وحلقة “الخلطة السرية للامتياز التجاري مع مؤسس قطوف وحلا”.

3. بودكاست “عيادة الشركات”

بودكاست “عيادة الشركات” من تقديم د. إيهاب مسلم، وهو طبيب مصري ورجل أعمال واستشاري تسويق ومدرب فى العلوم والمهارات الإدارية، وله خبرة تمتد لأكثر من 36 عامًا فى تطوير وإدارة الشركات.

يهتم البودكاست بريادة الأعمال وإدارة الشركات ومناقشة موضوعات مختلفة مثل  أسرار البيع وخدمة العملاء والتسويق وعوامل نجاح الشركات والمؤسسات.

حلقات البودكاست تكون إما مقابلات مع الضيوف وهي حلقات طويلة قد تصل إلى 3 أو 4 ساعات، أو حلقات قصيرة لتقديم بعض النصائح أو الرد على أسئلة المتابعين أو تلخيص بعض الكتب.

من أمثلة حلقات المقابلات: مقابلة مع المهندس أيمن راشد مؤسس “اطلب”، و مقابلة مع “هيثم في الصين” للحديث حول فرص الاستيراد والتصدير ومقابلة مع رائد الأعمال د. محمد حسام خضر.

ومن أمثلة حلقات تلخيص الكتب:  حلقة “كتاب علم البيع”، وحلقة “كتاب 22 قانون في البراندنج Branding” وحلقة “كتاب خطة تسويقية من صفحة واحدة” كما استضاف مؤلفه “آلان ديب Allan Dib” في لقاء منفصل.

4. بودكاست “السوق”

بودكاست “السوق” من تقديم معاذ خليفاوي، وهو مستثمر ملاك سعودي وعبد الله السعيدان وهو مستثمر سعودي وشريك في شركة ماكينزي.

كان من ضمن المقدمين وليد البلاع، المستشار في مجال التقني والاستثمار الجريء، ولكنه انفصل عن البرنامج في إبريل/نيسان 2023، بعد تقديم 52 حلقة.

البودكاست من إنتاج إذاعة ثمانية، وكانت أولى حلقات البودكاست في فبراير/شباط 2022.

يُبث هذا البودكاست كل يوم إثنين من الأسبوع، وتمتد الحلقة الواحدة من ساعة إلى ساعة ونصف، وهو مناسب للمبتدئين والمتوسطين والمخضرمين.

يتناول بودكاست “السوق” الأخبار العالمية والمحلية الخاصة بريادة الأعمال والتكنولوجيا، ويناقش تبعات هذه الأخبار وخفايا عالم الاستثمار والشركات التقنية وتحوّلات الأسواق المحلية والعالمية.

وهناك بعض الحلقات مخصصة لإجراء حوارات مع مستثمرين أو رواد أعمال.

ومن أمثلة الحلقات: حلقة “خفايا الاستثمار الملائكي في المنطقة”، وحلقة “هل تنجح الشركات الهندية في السعودية”، وحلقة “هل مستقبل الإنترنت بلا إعلانات”.

ومن أمثلة الضيوف: محمد الضلعان الشريك المؤسس لمنصة نون التعليمية، وأسامة الراعي المؤسس لشركة «ليندو» المتخصصة في التقنية المالية.

5. بودكاست “خمسة بزنس”

بودكاست “خمسة بزنس” من تقديم يوسف العقاري استشاري نمو رقمي، وكانت أولى حلقات البودكاست في مارس/آذار 2020.

يناقش بودكاست “خمسة بزنس” استراتيجيات نمو الشركات على الإنترنت والسوشيال ميديا، كما يناقش الأفكار التسويقية المختلفة التي تساعد رواد الأعمال و مسؤولي التسويق الإلكتروني والمستقلين على تحقيق أكبر العوائد.

الحلقات التي ينصح بها مقدم البرنامج: حلقة “إزاي تبدأ تبيع منتج أو خدمة على الإنترنت”، وحلقة “إزاي تبدأ فريلانسينج و العمل الحر من خلال الإنترنت”، وحلقة “إزاي تبدأ تتعلم التسويق الإكتروني والفرق بين الناس الشاطرة والعادية في المجال”.

ومن الحلقات المهمة: حلقة عن “أسرار التوظيف من Upwork”، وحلقة “إزاي تجيب فريلانسر يديك أفضل جودة وأحسن سعر وأسرع تسليم” وحلقة “ازاي تخطط للمستقبل كفريلانسر وامتى تعمل شركة”.

6. بودكاست “كلام ينور”

بودكاست “كلام ينور” من تقديم عمر شمس شريك مؤسس لشركة  Introspect Capital.

كانت أولى حلقات البودكاست في إبريل/نيسان 2021، وتتراوح مدة الحلقة الواحدة من 15 دقيقة إلى 40 دقيقة.

يهتم البودكاست بعرض الموضوعات المتعلقة بالحياة المالية، مثل كيف تدير أموالك والادخار والاستثمار والحرية المالية والاستقلال المالي وغيرها.

وفي بعض الحلقات يستضيف متخصصين ومستثمرين ورؤساء شركات لمشاركة خبراتهم، كما توجد بعض الحلقات مخصصة للرد على أسئلة المستمعين، وتوجد حلقة مجمعة لـ 100 حلقة في 60 دقيقة.

ستجد الحلقات على موقع البودكاست مقسمة إلى فئات منها الصحة المالية والتمويل السلوكي والميزانية والادخار وريادة الأعمال والاستثمار.

ومن مميزات البودكاست هو إمكانية سماع الحلقات على العديد من منصات البودكاست المختلفة، كما يمكن سماعها على الموقع أو قراءة نص الحلقات.

ومن أمثلة الحلقات “مخاطر سوق الأسهم”، و”الوعي وقت الأزمات”، “وما وراء كروت الائتمان”.

ومن أمثلة الضيوف: عمر الدفراوي، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة سيلندر (منصة رقمية لبيع وشراء وتمويل العربيات المستعملة في مصر)، ولارا أحمد سُليمان مدربة التداول ومؤسسة برنامج التدريب على أخطاء التداول 404.

ثانياً أهم البودكاست باللغة الإنجليزية في مجال البزنس

 1. بودكاست “HBR IdeaCast

بودكاست “HBR IdeaCast” من إنتاج هارفارد بزنس ريفيو، ومن تقديم أليسون بيرد Alison Beard، وهي رئيس تحرير مجلة هارفارد بزنس ريفيو، وكيرت نيكيش Curt Nickisch كبير محرري المجلة.

يهتم البودكاست بالإدارة والقيادة والتوازن بين الحياة والعمل، ويتناول موضوعات متعلقة بالقانون والسياسة وكيف تنجح في البزنس.

يُبث البودكاست كل ثلاثاء من كل أسبوع، وتبلغ مدة الحلقة الواحدة من 20 إلى 30 دقيقة.

تتضمن الحلقات حوارات مع الضيوف، وهم خبراء ومفكرين في البزنس والإدارة، وتتضمن كذلك توصيات لبعض الكتب وغيرها من الفقرات.

ومن أشهر الشخصيات المستضافة: الرئيس التنفيذي لشركة نيفيديا، والرئيس التنفيذي لشركة ألفابت.

ومن أمثلة الحلقات: حلقة عن سلوك الرؤساء التفيذيين الناجحين، وأخرى عن لماذا يجب تغيير طريقة التدريب المهني في عصر الذكاء الاصطناعي، وحلقة عن أدوات المديرين للمساعدة في التغلب على تحديات الصحة النفسية للموظفيين.

ومن الحلقات المميزة حلقة عن إيجابيات وسلبيات مهارة السرد القصصي.

2. بودكاست”Masters of Scale

بودكاست”Masters of Scale” من تقديم أحد مؤسسي لينكدإن ريد هوفمان Reid Hoffman والصحفي بوب سافيان Bob Safian.

يُبث البودكاست يومي الثلاثاء والخميس من كل أسبوع، وتبلغ مدة الحلقات من 20 دقيقة إلى 45 دقيقة. وحصل هذا البودكاست على العديد من الجوائز.

يهتم البودكاست بريادة الأعمال وزيادة الإنتاجية، ويستضيف أشهر الرؤساء التنفيذيين للشركات الكبرى مثل نيتفليكس ونايك وستاربكس، للحديث حول كيفية نمو الشركات ولمشاركة قصصهم وخبراتهم ونصائحهم.

ومن أشهر الحلقات: حلقة لقاء مع أحد مؤسسي شركة Airbnb (شركة تكنولوجية أمريكية تقدم خدمات حجز أماكن إقامة للأشخاص من جميع أنحاء العالم).

ومن أشهر ضيوف هذا البودكاست: الأمير هاري وباراك أوباما.

3. بودكاست “How I Built This

بودكاست “How I Built This” من تقديم الصحفي الأمريكي  غاي راز Guy Raz، ويعد من أشهر البودكاست على مستوى العالم، وبلغ عدد مستمعيه أكثر من 19 مليون مستمع.

يُبث البودكاست يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع، وتبلغ مدة الحلقات من 30 إلى 60 دقيقة.

تدور فكرة البودكاست حول إجراء لقاءات مع رواد أعمال ليروا تفاصيل كواليس تأسيس شركاتهم وكيف نجحوا في تجاوز الأزمات واستغلال الفرص المتاحة من أجل تحقيق الأهداف.

ومن أمثلة الحلقات: حلقة “When Hernan Lopez founded Wondery in 2016” وحلقة  “TOMS: Blake Mycoskie”.

4. بودكاست “Business Wars

بودكاست “Business Wars” من إنتاج شركة Wondery، ومن تقديم الصحفي الأمريكي الشهير ديفيد براون David Brown.

بدأ هذا البودكاست في 2018، وحصل على العديد من الجوائز، ويُبث يومي الإثنين والأربعاء، وتمتد الحلقة الواحدة إلى نصف ساعة.

البودكاست يجمع بين الترفيه والتثقيف ليسلط الضوء على الحروب والمعارك بين الشركات وكواليس عمليات الاستحواذ، ويحول استراتيجيات البزنس المعقدة إلى قصص مشوقة.

من أمثلة الحلقات: حلقة نايكي ضد أديداس، وحلقة فيسبوك ضد سنابشات، وحلقة كوكاكولا ضد بيبسي.

البودكاست له نسخة عربية (حروب الأعمال) من إنتاج الجزيرة بودكاست وبالتعاون مع Wondery، ولكنه متوقف الآن.

5. بودكاست “Entrepreneur on Fire

بودكاست “Entrepreneur on Fire” من تقديم جون لي دوماس John Lee Dumas.

بدأ جون لي دوماس البودكاست في 2012، وتجاوز عدد المستمعين 150 مليون مستمع، وتجاوزت عدد الحلقات 3000 حلقة، وحصل على جائزة أبل للبودكاست كأفضل بودكاست في البزنس.

يُبث البودكاست كل يوم، لإجراء حوار مع أحد رواد الأعمال لمناقشة قصص النجاح والفشل، ومن أمثلة الضيوف رائد الأعمال توني روبنز Tony Robbins.

من أشهر الحلقات: “كيف تصبح أفضل نسخة وتبني علامة تجارية شخصية ناجحة أونلاين”.

6. بودكاست “Money For the Rest of Us

البودكاست من تقديم ديفيد ستاين David Stein الخبير في المجال المالي والاستثماري لأكثر من 25 عامًا، وهو صاحب كتاب Money for the Rest of Us: 10 Questions to Master Successful Investing.

كانت أولى حلقات البودكاست في 2014، ويُبث البودكاست كل يوم أربعاء من كل أسبوع، وتبلغ مدة كل حلقة من 20 إلى 30 دقيقة.

يتناول البودكاست موضوعات تخص الوعي المالي مثل: التمويل الشخصي، و الاستثمار في الأسهم، وإدارة الأموال، وغيرها، وفي الغالب لا يوجد ضيوف، وهناك حلقات خاصة بإجابة أسئلة المستمعين.

من أمثلة الحلقات: “ماذا لو توقف العالم عن التسوق؟”، و”هل سيحل الذكاء الاصطناعي التوليدي محل وظيفتك”، وحلقة عن كيف نستثمر؟

الخاتمة

وفي الختام، نكون قد استعرضنا قائمة بأهم برامج البودكاست في مجال البزنس سواء باللغة العربية أو بالإنجليزية، وتتضمن تلك القائمة موضوعات مختلفة في مجال المال والأعمال.

فإذا كنت مهتمًا بتعلم مهارات إدارية وقيادية فقد يناسبك بودكاست” عيادة الشركات”، وإذا كنت مهتمًا بالتعرف على قصص نجاح رواد الأعمال وأصحاب المشاريع فقد يناسبك عدة برامج مثل “سوالف بزنس” و”Entrepreneur on Fire”و “How I Built This”.

وإذا كنت مهتمًا بمتابعة أخبار السوق، فيمكنك متابعة بودكاست “السوق”، وإذا أردت فهم ما يدور حولك في مجال الاقتصاد فقد يناسبك “The Indicator from Planet Money”

وإذا أردت معرفة كيف توازن بين الحياة المهنية والحياة الشخصية فقد يناسبك بودكاست “بزنس بالعربي”.

وإذا كنت مهتمًا بالتعرف على طرق إدارة أموالك وزيادة الوعي المالي لديك، فيمكنك متابعة “كلام ينور” أو “Money For the Rest of Us”.

بقلم: سهام الشريف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى