Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
العمل والمال

4 نصائح للوالدين العاملين لطلب جدول عمل مرن والحصول عليه


ومع ذلك، كانت هناك نقطة إيجابية واحدة بالنسبة إلى بعض الآباء العاملين، وإن لم يكن بالنسبة إليهم جميعاً بالتأكيد؛ حيث كانت الأشهر الـ 12 الماضية بمنزلة دورة تدريبية مكثفة قام بها أرباب العمل كي يتعلموا كيف يمكنهم منح الآباء المزيد من المرونة عندما يتعلق الأمر بالعمل من المنزل.

أدركت مباشرةً الشركات التي كانت متعصِّبةً لآرائها أنَّ أداء موظفيها المهني لا يزال يعكس قيمة هائلة حتى لو قام الموظفون، على سبيل المثال، بالتوقف عن العمل لمدة ساعة واحدة للإشراف على دروس أطفالهم في الصف الثاني، أو أنَّه لا يزال في إمكانهم الالتزام بالمواعيد النهائية وتحقيق الأهداف المرجوة من خلال العمل بعد أن يخلد أطفالهم إلى النوم في الليل.

إنَّ الأغلبية الساحقة من الموظفين لا يرغبون في العودة إلى العمل في المكتب كالمعتاد؛ حيث إنَّ أحد الاستطلاعات التي أَجرتْها شركة “هيبوب” (Hibob)، وهي شركة افتراضية للموارد البشرية، أظهر أنَّ 13% فقط من الموظفين يريدون العودة إلى العمل في المكتب لمدة خمسة أيام في الأسبوع.

قالت “ستايسي ديلو” (Stacey Delo)، المديرة التنفيذية لشركة “أبريز” (Après) – وهي منصة رقمية تساعد الأمهات على العثور على وظائف عند عودتهن إلى العمل – والمُشارِكة في تأليف كتاب “دورك: الوظائف، والأطفال والعودة – دليل الأم العاملة” Your Turn: ،Careers, Kids and Comebacks_ A Working Mother’s Guide: “أعتقد أنَّنا قد نتسبب في خذلان الآباء العاملين فعلياً إذا لم نتمكَّن من معرفة كيف نمضي قدماً، ونتطور في عملنا، من خلال إيجاد طريقة أكثر مرونة، بحيث تمكِّنهم من ممارسة دورهم كوالدين في المنزل بالطريقة التي يرغبون فيها”.

مع وضع هذا الأمر في الحسبان، إليك نصائح هامة يجب مراعاتها عند التحدث إلى رئيسك في العمل عند اعتماد جدول عمل هجين في الوقت الذي يتم فيه افتتاح المزيد من مكاتب العمل:

1. كن واضحاً بشأن ما تريد:

قبل أن تتحدث إلى رب العمل عن إمكانية التفاوض بشأن وضع جدول عمل مختلط، ينبغي أن تفكر ملياً فيما تبحث عنه وتريده بالضبط.

تقول “ديلو”: “إنَّه الوقت المناسب لتقييم وتحديد أولويات ما هو هام بالنسبة إليك”، كما أنَّها أوصت بكتابة قائمة تتضمن مجموعة من الأسئلة التي ينبغي على المرء طرحها على نفسه، مثل: ما هي الأمور التي نجحتَ في القيام بها في أثناء جائحة كورونا؟ وما هي الأمور التي لم تستطع إنجازها؟ وما هي الأجزاء والتفاصيل الصغيرة التي تريد أن تستمر في التقدُّم بها، وما هي الأجزاء التي ترغب في تغييرها؟

وأضافت “ديلو”: “ضع إطاراً يوضِّح ويعكس رؤيتك الشخصية لما تريد أن تبدو عليه المرحلة التالية في حياتك المهنية”.

حاول أن تحدِّد جدول الأعمال الذي تريده قدر الإمكان؛ وذلك لأنَّه عندما يتعلق الأمر بالمرونة، فإنَّ اتباع جدول أعمال ذي نمط واحد قد لا يناسب الجميع، على سبيل المثال: قالت “ديلو” ربما يجب عليك حضور تمرين كرة السلة في الساعة الرابعة مساء يوم الخميس، أو ربما ترغب في العمل من المكتب لبضعة أيام في الأسبوع والعمل من المنزل في أيام أخرى، أو أنَّك تريد أن تكون الفترة الممتدة من الساعة 5 مساءً حتى الساعة 8 مساءً فترة خاليةً كلِّيَّاً من العمل، أيَّاً كان الأمر، تأكد من أن يكون لديك قرار واضح بشأن جدول العمل الذي تريده قبل أن تبدأ أيَّة محادثات مع رب العمل الخاص بك حيال ذلك.

شاهد بالفديو: 5 نصائح لمن لديهم أطفال ويريدون العمل من المنزل

 

2. ضع خطة بديلة:

كان هناك الكثير من التساؤل عن كيف أنَّ العمل عن بُعد سوف يستمر حتى عندما نتخطى الوباء جميعاً، وأنَّ العمل لمدة أسبوع في المكتب سوف يختفي إلى الأبد، لكنَّ “ديلو” وخبراء آخرين قالوا إنَّهم غير مقتنعين تماماً بهذا الأمر، كما أنَّ نتائج الاستطلاعات التي أُجرِيَت حتى هذه اللحظة تشير إلى أنَّ الشركات لديها آراء مختلفة عن بعضها بعضاً.

قالت “ديلو”: “أعتقد أنَّ الوضع أشبه بمرضٍ مزمن”؛ وهذا هو السبب في أنَّ وجود خطة احتياطية – حتى لو كانت مجرد خطة غير واضحة ومحددة – أمرٌ بالغ الأهمية.

قال “ريانون ستابلز” (Rhiannon Staples)، كبير مسؤولي التسويق في شركة “هيبوب” (Hibob)، لموقع “هاف بوست” (HuffPost): “ضع خطة بديلة في حال لم يكن مديرك منفتحاً على فكرة وضع جدول زمني مرن تماماً منذ البداية، وضع في حسبانك اقتراح فترة تجريبية يقوم بها مديرك بتقييم الوضع، أو اقتراح فكرة التواصل بانتظام مع الفريق؛ حيث يمكنك التوفيق بين أهداف المشروع وإحراز التقدم ومناقشة شعور كل طرف بشأن الترتيب”.

عندما تبدأ أي محادثات عن وضع الجداول الهجينة وعن فكرة المرونة، احرص على التأكيد على أنَّك منفتح على إيجاد ترتيب يناسب رئيسك وشركتك أيضاً؛ تقول “ديلو”: “عندما تطلب المرونة في العمل بشكلٍ أساسي، كن مستعداً لإظهار رغبتك في “التحلي بالمرونة في المقابل”.

3. وضِّح كيف ولماذا يفيد الجدول الهجين ربَّ العمل الخاص بك:

تعتقد “ديلو” أنَّ إحدى الأخطاء التي يرتكبها العديد من الآباء عن غير قصد عندما يطالبون بالمزيد من المرونة، هو أنَّهم لا يؤكدون إلا على الفوائد المحتملة التي قد يجنونها لأنفسهم، وينسون صراحة توضيح السبب الذي يجعل هذا الأمر يعود بالفائدة على شركتهم أيضاً.

لكنَّ العديد من الأدلة تُظهر أنَّ المرونة تعمل على تعزيز القدرة على الاحتفاظ بالموظفين وتعزز التنوع؛ حيث إنَّ تعيين موظفين جدد يُعَدُّ أمراً مكلفاً أيضاً ويتطلب وقتاً وموارد كبيرة، وعندما تترك الأمهات القوة العاملة، فإنَّ ذلك يؤدي إلى خسارة مليارات الدولارات في الأجور والنشاط الاقتصادي.

تقول “ديلو”: “أحب أن أتولى قيادة شركة من خلال وضع بيان امتنان شامل، وأن أتحدث عما يمكنني فعله للشركة، ثم أَذكُر الأسباب الثلاثة الداعمة، ثم أختتم ببيان ختامي”؛ حيث إنَّ هذه الأسباب الداعمة يجب أن تؤثر في الكيفية التي يساعد بها توفير المرونة المستمرة الشركة عموماً.

بالإضافة إلى ذلك، اكتب البيان قبل متسعٍ من الوقت، وكن مستعداً للتحدث عما تمكَّنتَ من إنجازه في أثناء العمل عن بُعد؛ الأمر الذي يوضح مرة أخرى مقدار استفادة الشركة إذا استمررت في القيام بذلك.

قال “ستابلز”: “قدِّم أمثلة عن المشاريع التي برعتَ فيها وتفوقتَ في إنجازها، والأهداف التي حققتَها، والتفاني الذي أظهرتَه للشركة في أثناء العمل عن بُعد؛ حيثُ سيُظهر هذا لمديرك أنَّ عملك يمثِّل أولوية بالنسبة إليك، ولن تتراخى عن إنجاز ما هو مطلوب عندما تتمتع بالمرونة التي ترغب فيها بالعمل”.

4. تكلَّم قبل كل شيء:

قد يكون أمراً مخيفاً أن تطلب من رب العمل المرونة في العمل، خاصةً إذا كنت تشعر بأنَّك محظوظ لأنَّك نجحت في تجاوز مخاطر الجائحة ولديك وظيفة أيَّاً كان نوعها في هذه المرحلة، لكن لا تخف من طلب جدول زمني أكثر مرونة حتى لو كنت تعمل في شركة يبدو أنَّها تتَّبع روتينها نفسه الذي اعتادت عليه قبل حلول الجائحة.

يقول “ستابلز”: “حتى إذا بدت سياسة الشركة وكأنَّها صارمة، فلا ضير من التحدث إلى مديرك أو فريق الموارد البشرية عن وضعك؛ حيث إنَّ الحصول على معلومات تدعم موقفك سيمنحك أفضل فرصة للنجاح في هذه المحادثة، وإذا لم تتمكن من العثور على جدول زمني أو نظام يناسبك، فكن صريحاً بالتحدث مع مديرك بشأن ذلك”.

أضافت “ديلو” أنَّه لا ينبغي لك أن تؤجِّل التحدث مع مديرك إذا بدا أنَّك الوالد الوحيد العامِل في شركتك، الذي يسعى إلى المزيد من المرونة في مرحلة ما بعد الجائحة، على الرغم من ذلك، من غير المحتمل أن تكون وحدك.

كما تقول “ديلو”: “إذا كنت واضحاً وصريحاً بشأن ماهية أولوياتك، فعليك حقاً أن تضع الأمور في نصابها؛ بمعنى آخر، لا تقارن نفسك بالآباء الآخرين في مكان عملك، فقد ترغب في الحصول على المرونة فيما يخص ساعات العمل، وقد يرغب شخص آخر حقاً في الدوام شخصياً في مكان العمل”.

هذا لا يعني أنَّ أحدكم موظف أفضل أو أسوأ من الآخر، ولا يعني أي شيء عن قدراتك كوالد؛ بل إنَّ الأمر مرتبط فعلياً بالمرونة، التي يجب أن تكون محور اهتمام وحديث الجميع.

في الختام:

كن مطمئناً إلى حقيقة أنَّه على الرغم من أنَّ مديرك الحالي أو شركتك قد لا تكون منفتحة على فكرة جدول عمل أكثر مرونة، إلا أنَّ الكثير منهم يتفهمون ذلك؛ قد يستغرق الأمر بعض الوقت والتفكير، لكنَّ الكثير من الشركات أشارت بالفعل إلى أنَّها تتحول إلى العمل عن بُعد أو العمل الهجين طويل الأمد.

قال “ستابلز”: “إنَّ العديد من الشركات تقوم بالتوظيف الآن بأدوار مرنة، والمرشحون الأقوياء لديهم العديد من الفرص الجديدة تحت تصرُّفهم”.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى