Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مال و أعمال

أهم 11 دورة إدارة أعمال ..تعرف عليها


مع تزايد الطلب على المديرين التنفيذيين لتطوير الأعمال على مستوى العالم، برزت الحاجة إلى الحصول على شهادات مُعتمدة في إدارة الأعمال، إذ لم تعد الشهادات الجامعية كافية لجلب الفرص الوظيفية المميزة بهذا المجال، الأمر الذي دفع الكثير للالتحاق بدورات تدريبية في إدارة الأعمال، من أجل تعزيز المهارات وصقل الخبرات التي تمنح صاحبها ميزة تنافسية عن غيره من المتقدمين على مختلف الوظائف، لذلك نوضح في هذا المقال أبرز دورات إدارة الأعمال وميزة كل دورة.

 مفهوم الدورات التدريبية المعتمدة: 

الدورات التدريبية المعتمدة هي البرامج التعليمية التي تتم الموافقة عليها رسميًا من قبل جهة معتمدة، مثل جامعة أو منظمة مهنية معينة. عندنا تقدم شركة دورات تدريبية معتمدة فإنها تقدم محتوى تعليمي محدد وتفاعلي، وتنتهي عادة باختبار نهائي لتحقيق شهادة معتمدة تعكس اكتساب المهارات والمعرفة في الموضوع المحدد. هذه الشهادات غالبًا ما تكون قيمة في السوق العمل وتعزز فرص التوظيف أو الترقية المهنية.

دورات إدارة أعمال:

 دورات إدارة الأعمال هي برامج تعليمية تهدف إلى تزويد المشاركين بالمهارات والمعرفة اللازمة لإدارة الشركات والمؤسسات بشكل فعال واستراتيجي. تغطي هذه الدورات مجموعة متنوعة من المواضيع مثل التسويق، والموارد البشرية، والإدارة المالية، وإدارة العمليات، والابتكار، والإدارة الاستراتيجية، والقيادة، وغيرها. تهدف هذه الدورات إلى تزويد الطلاب بالمهارات العملية والنظرية التي يحتاجونها للنجاح في مجال إدارة الأعمال.

دورات إدارة أعمال هي مجموعة من الدورات التدريبية مُصممة للراغبين في تعلم مهارات ومفاهيم إدارة الأعمال، ومنها الدورات التي تغطي أساسيات إدارة الأعمال والمُقدمة للمبتدئين، وأخرى تُقدم لمديري الأعمال ذوي الخبرة ممن يرغبون في تعلم أفكار جديدة أو تطوير معارفهم ومهاراتهم.

وهناك عدة دورات تدريبية معتمدة في هذا المجال، ومن أبرزها ما يلي:

1- دورة استشاري إدارة معتمد CMC تُعد دورة استشاري إدارة معتمد من أشهر دورات إدارة الأعمال، وقد جرى تصميمها للمهنيين الراغبين في العمل بالاستشارات الإدارية، وهي تغطي عدة موضوعات مهمة منها إدارة المشاريع والمهارات الشخصية والسلوك الأخلاقي.

وتتعدد مستويات دورة CMC، ما بين مستويات للمبتدئين وأصحاب الخبرة، وماجستير إدارة الأعمال، ومستويان تنفيذيان.

2- دورة أساسيات الإدارة وهي دورة مُقدمة من كلية هارفارد للأعمال للمديرين على جميع مستويات الخبرة، إذ يدرسون فيها أساسيات الإدارة ومهارات مثل التخطيط الاستراتيجي، وتشكيل العمليات التنظيمية، وقيادة التغيير، والتحكم في الميزانية.

والحصول على شهادة هذه الدورة يساعد على تطوير المهارات والثقة لإدارة وتحفيز الفرق والتأثير على أصحاب المصلحة والاستفادة من الموارد وتعزيز العمليات التجارية، وهو ما يؤدي إلى الترقية من الأدوار الوظيفية إلى أدوار القيادة.

3- دورة مبادئ الإدارة وهي دورة مُعتمدة من جامعة جونز هوبكنز ومخصصة للمبتدئين في مجال الإدارة، إذ يتعلمون فيها كيفية استخدام أدوات الاتصال والتأثير في إدارة فرق العمل، وكيفية إدارة المشاريع بشكل فعال.

وتغطي دورة مبادئ الإدارة عدة موضوعات مهمة أبرزها، طريقة إعداد التقارير المباشرة، ووضع الاستراتيجيات، وتحديد الأولويات، واتخاذ القرارات الأخلاقية.

4- دورة مهارات القيادة وإدارة الفريق تُقدم دورة مهارات القيادة وإدارة الفريق إلكترونيًا، وهي موجهة للراغبين في تعلم مختلف مهارات القيادة مثل فهم مفاهيم القيادة والإدارة، والتغلب على النقد والتعليقات، وممارسة إدارة النزاعات بشكل فعال.

من الموضوعات التي تشملها هذه الدورة: كيفية اتخاذ القرار، والاتصالات التجارية، وكيفية تحقيق التوازن بين الحياة والعمل، وبناء الفريق، وإدارة الفريق عن بعد.

5- دورة إدارة المشاريع الاحترافية PMP وهي من دورات ادارة اعمال المُعتمدة من معهد إدارة المشاريع (PMI) والأكثر طلبًا، وقد جرى تصميمها للمهنيين الراغبين في العمل بإدارة المشاريع سواء كأعضاء فريق أو قادة فرق، والالتحاق بهذه الدورة يساعد على تطوير الحياة المهنية وتحسين طريقة تنفيذ الواجبات القيادية، والتي تشمل إدارة كل من الأشخاص والمشاريع بشكل مناسب، إذ تغطي موضوعات مثل كيفية تخطيط وتنفيذ ورصد المشاريع.

والحصول على شهادة PMP، يثبت أن صاحبها يمتلك المهارة اللازمة في إدارة الأشخاص وفهم عمليات المشروع والتنقل في بيئات الأعمال، وهو ما يعزز من فرص ترقيته وحصوله على رواتب أعلى في مجال إدارة المشاريع.

6- دورة مساعد معتمد في إدارة المشاريع CAPM جرى اعتماد دورة مساعد معتمد في إدارة المشاريع من معهد إدارة المشاريع (PMI)، وتخصيصها للمهنيين الراغبين في تطوير مهاراتهم في إدارة المشاريع وقيادة فرق العمل، إذ يتعلمون خلالها كيف يستخدمون أشهر المنهجيات في إدارة المشاريع بطريقة احترافية، وكيف تُدار المشاريع منذ البدء فيها وحتى الانتهاء منها، وما هي الأدوات والتقنيات التي يمكن استخدامها في سبيل حل المشكلات التي تطرأ خلال تنفيذ المشاريع.

الحصول على شهادة مساعد معتمد في إدارة المشاريع يتطلب قضاء ما لا يقل عن 1500 ساعة في العمل بالمشاريع، وذلك لمديري المشاريع الذين لا يزالون في بداية حياتهم المهنية.

7- دورة أسس الأعمال edX تُعد دورة أسس الأعمال من أفضل دورات إدارة الأعمال المتاحة عبر الإنترنت والمُقدمة من جامعة كولومبيا البريطانية، وتناسب الراغبين في بدء مشوارهم المهني في إدارة الأعمال، أو ممن يسعون لإطلاق شركة ناشئة وتشغيلها بنجاح.

في هذه الدورة، يتعلم المتدرب جميع أساسيات بناء وتشغيل وتنمية الأعمال التجارية الناجحة، وكيفية فهم وتنفيذ العمليات التجارية الأساسية، بما في ذلك إدارة الموارد البشرية، والمخزون والإمداد، والتصنيع والتوزيع، والتسويق، والتمويل والمحاسبة، إلى جانب معرفة كيفية تفاعل أنشطة الأعمال التجارية المختلفة وعملها معًا.

8- دورة مقدمة إلى إدارة الأعمال تُعد دورة مقدمة إلى إدارة الأعمال من أشهر الدورات التدريبية المُقدمة في هذا المجال، وهي دورة تدريبية متاحة عبر الإنترنت، تهدف بشكل أساسي إلى تعزيز المعرفة الأساسية لإدارة الأعمال.

وتغطي الدورة مجموعة من الموضوعات المهمة أبرزها: إدارة الذات والأشخاص وأصحاب المصلحة، إدارة الأموال، المفاهيم المالية الحاسمة، تحليل مفاهيم النجاح والاستدامة والمسؤولية الاجتماعية.

ما يميز هذه الدورة أنها تُكسب المتدربين القدرة على فحص فوائد وعيوب العمل مع الآخرين، مثل العمل الجماعي، والاستماع إلى الآخرين، وتقديم النقد، والتفاوض، وكيفية تطبيق مبادئ وتقنيات ومصطلحات الأعمال على سيناريوهات العالم الحقيقي.

9- دورة إدارة الأعمال العملية وهي من دورات إدارة الأعمال المتاحة عبر الإنترنت، والتي تعتمد على استخدام ألعاب الأعمال لتعليم المتدربين كيفية حل التحديات المختلفة مثل التخطيط الاستراتيجي والقضايا المالية والتشغيلية والتسويقية.

بنهاية هذه الدورة، سيكون المتدرب قادرًا على إنشاء وفهم تحليل دورة حياة المنتج، وتنفيذ تحليل المنافسين، وإجراء التحليل المالي، واتخاذ قرارات التسعير، إضافة إلى اكتساب القدرة على فهم الإنتاج وإدارة المخزون.

10- دورة أسس إدارة الأداء تركز دورة أسس إدارة الأداء بشكل أساسي على كيفية إدارة أداء الفريق وتحسينه من خلال ضمان حصول الفريق على أهداف واضحة وقابلة للتحقيق وللقياس الكمي.

تشمل الموضوعات التي تغطيها هذه الدورة: طرق تحديد متطلبات التعلم للفريق، وضع خطة التدريب والتطوير الخاصة بفريق العمل، إدارة الموظفين ذوي الأداء المنخفض والعالي.

بنهاية هذه الدورة، سيكون المتدرب قادرًا على تطوير مهارة إدارة الأداء، ووضع توصيفات للوظائف وتحديد متطلبات كل وظيفة، وكيفية تقديم التعليقات وتلقيها بفعالية، وخطوات إجراء تحليل لاحتياجات التعلم الجماعي ووضع خطة نمو، إضافة إلى آلية تحليل أسباب ضعف الأداء وتحديد كيفية حلها.

11- دورة إدارة المشاريع في البيئة المحكمة PRINCE2 تم تصميم دورة إدارة المشاريع في البيئة المحكمة Prince2 لمديري المشاريع، والراغبين في شغل هذا المنصب، وأصحاب الشركات وأعضاء مجالس الإدارة، إلى جانب جميع الموظفين المساهمين في مختلف عمليات ومراحل المشاريع.

يتعلم المتدرب في هذه الدورة مناهج إدارة المشاريع، والمبادئ التي يمكن تطبيقها على مختلف مجالات المشروعات، وكيف يمكن توضيح أدوار فريق العمل بوضوح، وكيفية إقناع أصحاب المصلحة بخطط المشروع والقرارات اللازمة، مع ضمان تنفيذ المشاريع بكفاءة من خلال استغلال جميع الأوقات.

وفي الختام، فقد باتت دورات إدارة الأعمال المعتمدة من أهم وسائل الالتحاق بوظائف جيدة والانتقال إلى مناصب قيادية في المؤسسة.





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى